بفضل الله قد وصلنا بالطفل الآن إلى مرحلة جيدة من القدرة على الإمساك بالقلم والقدرة أيضا على ربط شكل الحرف وطريقة كتابته بقصة معينة ،وبذلك نبدأ اليوم بإذن الله مرحلة جديدة تتلخص فكرتها فى أن نعلم الطالب الحرف والطريقة الصحيحة لكتابته دون قصة ترتبط بشكل هذا الحرف ثم نطلب من الطفل أن يستخدم هذا الحرف فى رسم شىء يبدأ إسمه بهذا الحرف ،قد تبدوا الفكرة صعبة ولكنها بفضل الله مثمرة عن تجربة وتفتح العنان لأفق الطالب وتوسيع خياله وكذلك تربط اللغه فى ذهنه بالفن والجمال
الإثنين
- تكتب المعلمة حرف الظاء على السبورة وتبين للأطفال الطريقه الصحيحة لكتابته والفرق بينه وبين حرف الطاء
- عرض مجموعة من المجسمات والصور لأشياء تبدأ أسماؤها بحرف الظاء
- كتابة ورق الصف وتلوين صورة يبدأ إسمها بحرف الظاء
- إعطاء ورق وألوان لكل طفل وتطلب المعلمة من كل طالب أن يرسم من حرف الظاء أى شكل يبدأ إسمه بحرف الظاء وبعد إبداعات الأطفال ترسم المعلمة للأطفال فكرة رسم ظرف من حرف الظاء وتتركهم يحاولوا تطبيق هذه الفكرة مرة اخرى
- مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تلصق المعلمة على كل طالب ورقة مكتوب عليها حرف من الحروف ويقوم الأطفال بتشبيك أياديهم لعمل دائرة ومن ثم تطلب المعلمة من حرف الألف أن يقفزإلى أعلى خمس مرات ثم حرف الجيم يجلس ويقف ويقف ويجلس وهكذا مع بقيه الحروف والذى يخطأ يخرج من الدائرة وهكذا حتى نصل إلى الحرف الفائز فى أخر الأمر
الخميس
- مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق الإملاء حيث لابد للمعلمة أن تتأكد من أن كل طفل يكتب الحروف بطريقه صحيحه حيث يبدأمن نقطة البدأ الصحيحة وينتهى إلى كتابه الحرف بطريقة صحيحة
- ترديد نشيد الحروف مع الأطفال
- إضافة ورقه شجر من الورق المقوى مكتوب عليها حرف الظاء إلى شجرة الحروف
- الإستماع إلى قصة حرف الظاء من كتاب حرف وقصة
- عمل ظرف من الورق المقوى وتزينه بالفوم وعلى كل طالب أن يرسم ما يريد لأسرته ويحمله معه داخل الظرف لبيته كهدية صغيرة لأسرته
- الواجب المنزلي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق