اليوم بإذن الله و مع بداية حرف اللام حتى نهاية الحروف الأبجدية سوف نستبدل تلك الأعمال اليدوية التي اعتدنا تقديمها مع كل حرف بكلمة تبدأ بهذا الحرف يتم النقاش حولها مع الأطفال لتعريفهم بأهمية شئ أو تعلم شئ جديد.
الإثنين
- تبدأ المعلمة الدرس بسؤال الأطفال هل لأحدكم أن يخبرني ما الشئ الذي لا يباع و لا يشترى بعد العصر؟ نعم انه الليمون, (ل ليمون) هيا بنا نتعلم كيف نكتب حرفاللام, تبدأ من اليمين ترسم خطا مستقيما الى أسفل ثم ترسم نصف دائرة.
- عرض صور و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف اللام.
- كتابة ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بحرف اللام.
- هيا يا أطفال قد حان وقت الرسم, من منكم يستطيع أن يرسم شئ يبدأ بحرفاللام من حرف اللام نفسه؟ ثم توضح المعلمة كيفية رسم (لحم) من حرف اللامكما في الرسم المتحرك السابق.
- مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تصنع المعلمة مجسمات الحروف من الفوم و من ثم تقسم الأطفال الى فريقين يبدأ الفريق الأول باللعب بأن يقف أحد لاعبيه على كرسي و يقوم برمي حرف حرف من الحروف, وعلى فريقه أن يحاول أن يحصل على هذه الحروف بشبكة كبيرة, فيعطيه الطالب الأول الى الثاني و هو يردد اسم الحرف مثلا “سين” إن كاف الحرف سين, ثم يعطيه الثاني الى الثالث الى أن يصل الحرف الى الطالب الأخير فيقوم بترتيب الحروف و يحسب الزمن الذي يأخذه كل فريق لإتمام المهمة, و الفريق الذي ينتهي أولا يكون فائزا.
الخميس
- مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن يختار كل طفل حرف محبب اليه و من ثم يقوم هو بدور المعلم و يشرح للأطفال على السبورة كيفية كتابة هذا الحرف و بعض الكلمات التي .تبدأ بهذا الحرف
- الإستماع الى قصة حرف اللام من كتاب حرف و قصة.
- إضافة ورقة حرف اللام الى شجرة الحروف.
- ترديد نشيد الحروف مع المعلمة
- كلمة للنقاش هذا الأسبوع هي كلمة لسان
- أين اللسان في جسم الإنسان ؟ و فيما نستخدمه ؟
- هل تعرفون كم طعم يمكن للسان تذوقه ؟ و يمكن توضيح ذلك بالرسم, و كذلك بنشاط عملي بسيط حول كلمة ليمون, و تذوق عصير ليمون باللسان, و كذا تذوق مجموعة أطعمة مختلفة حلوة أو حامضة … إلخ.
- الواجب المنزلي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق